أخبار الساعة

أطعمة تساعد على التخلص من القلق والاكتئاب

aliments-anti-stress-saumon-avocat
Avatar
تأليف najia

قد يصاحب الحجر الصحي والعزلة المتبعة في العديد من الدول إثر تفشي انتشار فيروس كوفيد- 19 آثار جانبية غير مرحب بها، بسبب الخوف من انتقال العدوى والضغط النفسي

الناجم عن العزل في المنازل، وأبرزها المشاكل النفسية بما في ذلك الاكتئاب والقلق وإجهاد ما بعد الصدمة. ولمكافحة الإجهاد وتخفيف التوتر نميل إلى تناول الطعام بشكل مفرط، بدلا من ذلك،  حاولي تنظيم مواعيد الأكل واختاري الأطعمة التي تساعد على الحد من القلق وتخفبف الاكتئاب. إليك بعض الاقتراحات لوضعها في القائمة في أوقات الأزمات :

الفواكه والخضروات تشعرك بالراحة والهدوء

الأفوكادو : تحتوي هذه الفاكهة على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة وبوتاسيوم : مسكنات مؤكدة للتخلص من الإجهاد. في الواقع، يقلل البوتاسيوم من ضغط الدم والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة للحد من الاكتئاب وتخفف من الاضطرابات العصبية. كما أنها تساعد دماغنا على امتصاص السيروتونين، المعروف بهرمون روح الدعابة.

 الحمضيات : من المعروف أن فيتامين سي الذي نتناوله يقلل من ضغط الدم ومستويات الكورتيزول (هرمون القلق والاكتئاب) في الدم. الفراولة الغنية بالفيتامين سي هي مضاد جيد للإجهاد يساعد على محاربة ارتفاع ضغط الدم المتلازمة الرئيسية للقلق.

السبانخ : غنية بالمغذيات وفيتامين B9، فهي تحفز إنتاج الدوبامين، وتحتوي أيضا على المغنيسيوم وهو معدن مضاد للتوتر. بشكل عام، يوصى بالأطعمة الغنية بالمغنيسيوم لمكافحة القلق،  والتقليل من خطر الصداع والشعور بالإرهاق.

الأسماك ومنتجات الألبان مضادة للتوتر

الأسماك الدهنية : يعتبر السردين والسلمون من الأسماك الزيتية. غنية بالأوميغا 3، وتحتوي على أحماض تحفز وظائفنا الإدراكية من خلال تنظيم الناقلات العصبية. كما أنها تعزز وظيفة الدماغ الصحية.

الياغورت : يحتوي الياغورت على فيتامين ب والكالسيوم والمغنيسيوم، وبالتالي سيساعد على تهدئة الأعصاب. في نفس السلة، يساعد البيض الغني بفيتامين ب على الحد من القلق والتهيج.

مكملات صغيرة تحد من القلق

اللوز (والمكسرات الأخرى) : غنية بفيتامين ب والزنك والمغنيسيوم، فهي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي وتمنع المزاج السيئ.

الشوكولاتة : غنية بالمغنيسيوم وفيتامين ب والميلاتونين ومضادات الأكسدة، فهي تحفز إنتاج الإندورفين وتخفض مستوى الكورتيزول في الدم.

الشاي : يحتوي الشاي الأخضر على حمض يزيد من إنتاج السيروتونين والدوبامين وبالتالي له آثار إيجابية على صحة الدماغ ويقلل من القلق. كما يقلل الشاي الأسود من مستوى الكورتيزول في الدم.

تعليقات

تعليق

fdm-popup-nisaafdm-popup-nisaa

تعليقات

تعليق