تغدية

أغذية لتحسين المزاج ورفع المعنويات

تشعرين بالقلق والتوتر وحالتك المزاجية والنفسية غير مستقرة، إذن توقفي لحظة ربما نظامك الغذائي جزء من الأسباب، فالعديد من الدراسات أثبتت وجود أثر مهم لبعض الأغذية في تعكير المزاج والحالة النفسية.

وللحد من هذا الإشكال، نقدم لك طبقا متنوعا من الأطعمة والفيتامينات المساعدة في الشعور بالسعادة.

الأطعمة الغنية بحامض الفوليك وفيتامين ب 12
هذه الفيتامينات، تساعد على منع اضطرابات الجهاز العصبي المركزي واضطرابات المزاج والخرف. ويوجد حمض الفوليك في جميع أنواع الفاصوليا والخضر الخضراء، كما يوجد فيتامين «د» في اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان.

الفواكه والخضروات
تكتظ الفواكه والخضروات بالمواد المغذية، وبمضادات الأكسدة التي تعزز جهازك المناعي وتحمي صحتك. فتناولك للفواكه والخضراوات مرتين في اليوم على الأقل، تسمح لك بمزاج جيد.

الأطعمة الغنية بالسيلينيوم
من المواد المضادة للأكسدة، وهو يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي المسؤول عن الاكتئاب الموسمي. وأظهرت إحدى الدراسات أن من يتناولون أطعمة غنية بهذا العنصر، هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. ويوجد  في اللحوم الخالية من الدهون، وفي منتجات الألبان والمكسرات والبذور.

المأكولات البحرية
أظهرت العديد من الدراسات الحديثة، أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك عدة مرات أسبوعيا، يعانون  من الاكتئاب أقل من غيرهم، وخصوصا عندما يختارون الأسماك الدهنية مثل : السلمون أو السردين أوالتونة باعتبارها مصادر جيدة للأوميجا 3.

فيتامين (د) يوميا
أظهرت دراسات حديثة، وجود علاقة بين اضطرابات المزاج ونقص فيتامين «د». وللشمس دور كبير في جعل مزاجك أفضل، لأنه يساعد على تجميع وتنظيم فيتامين «د» داخل جسمك. لذلك من المهم أن يضاف إلى طبقك بشكل يومي، ولأن هناك عدد قليل من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين. فمن المهم الخروج لأخذ قسط منه كلما كان الجو مشمسا، وأن تطلبي من طبيبك أن يصف لك هذا الفيتامين خاصة خلال أشهر الشتاء. ويوجد فيتامين «د» في كبد البقر، وفي صفار البيض وفي الجبن وفي الأسماك الدهنية.

الشوكولاته الغنية بالكاكاو
تناولك لوحة من الشوكولاتة السوداء كل يوم، يخفض مستويات الكورتيزول (هرمون الإجهاد) بعد أسبوعين من تناولك لها. كما يؤدي إلى إفراز هرمون السيروتينين والاندورفين، اللذين يعملان على زيادة الشعور بالنشاط والنشوة، وزيادة التركيز ورفع الحالة المزاجية.

تعليقات

تعليق

loading...