أخبار الساعة مجتمع

احتفال تيبو أفريقيا ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالأيام الدولية للتربية والرياضة النسائية

تأليف nissaa

بمناسبة الأيام الدولية للتربية والرياضة النسائية، تحتفل منظمة تيبو أفريقيا ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب (UNFPA) بالرياضة كأداة للإدماج الاجتماعي واندماج الفتيات والنساء.

تم يوم 24 يناير 2022 ، داخل مبنى مدرسة الفرصة الثانية – الجيل الجديد – الموجهة لمهن الرياضة، والتي يوجد مقرها بالمدينة القديمة في الدار البيضاء، بحضور قنصل الولايات المتحدة في المغرب ، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمستفيدون من برامج تيبو أفريقيا، إطلاق برامج التنمية من خلال الرياضة للفتيات المراهقات والأمهات والفتيات ذوات القدرات الحركية المحدودة، بالإضافة إلى افتتاح التكوين بالنسبة للفوج الثاني لمدرسة الفرصة الثانية الموجهة لمهن الرياضة.

تعد الرياضة ، باعتبارها محركا للإدماج الاجتماعي والمساواة بين الجنسين ، بوابة لمعالجة موضوع النوع الاجتماعي وما يتصل به من تمييز. لذلك تجعل تيبو افريقيا من الرياضة والنوع الاجتماعي والتنمية المستدامة، محورًا استراتيجيًا لعملها ومقاربتها ضمن أنشطتها بالمغرب وبأفريقيا.

باعتبارها رائدة في مجال الابتكار الاجتماعي من خلال الرياضة، تطور تيبو افريقيا وتقدم برامج ومبادرات تعمل على تحسين الصحة البدنية والمعنوية والنجاح المدرسي والادماج المهني من خلال الرياضة والمهارات الحياتية للفتيات والنساء.

ومن أجل تنفيذ كل هذه الأنشطة والتدابير التي تهدف إلى إزالة العقبات النفسية أمام ممارسة الرياضة النسائية ، تعمل تيبو افريقيا مع العديد من الجهات الفاعلة في المنظومة مثل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، ومؤتمر وزراء الشباب والرياضة للفرنكفونية CONFEJES  ، وصندوق الأمم المتحدة للسكان ، وسفارة الولايات المتحدة في المغرب ، والسفارة الأسترالية في المغرب ، والشركات المواطنة مثل « سيدي علي » و »جبال » والمنظمات غير الربحية مثل Project Soar.

خلال هذه المناسبة، صرح السيد محمد أمين زرياط، الرئيس المؤسس لمنظمة تيبو أفريقيا: « من خلال الاحتفال بهذا اليوم العالمي للرياضة النسائية، تسلط تيبو افريقيا الضوء على مختلف برامجها ذات التأثير الاجتماعي القوي لفائدة الفتيات المراهقات والشابات خارج دوائر الشغل والتعليم والتكوين المعروفة اختصارا بـ NEET. وخلال سنة 2022 ، نخطط لإطلاق 3 مبادرات أفريقية من شأنها إحداث تأثير إيجابي واضح لــ 17500 فتاة وامرأة.  »

تعمل تيبو افريقيا، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، على تعزيز رفاهية المراهقات من خلال أنشطة ومهارات مبتكرة تستند إلى مقاربة رياضية. تم تنفيذ العديد من المبادرات النموذجية لضمان استفادة المراهقات والفتيات من المعلومات وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين من خلال الرياضة. يركز العمل التعاوني المشترك على احتياجات وتطلعات المراهقات والشباب ، وخاصة الأكثر هشاشة.

بفضل منظومة تتكون من الحكومات الأفريقية والوزارات والممثليات الدبلوماسية والمانحين الدوليين ووكالات الأمم المتحدة والشركات الخاصة الملتزمة وقطاع صناعة الرياضة والوكالات العامة والجمعيات المحلية والجامعات والباحثين ووسائل الإعلام والأسر، تتموقع تيبو افريقيا كفاعل بارز في مجال الابتكار الاجتماعي من خلال الرياضة في أفريقيا ، وتقديم حلول مبتكرة وشاملة ومستدامة للمنظومة.

تعليقات

تعليق

تعليقات

تعليق