أخبار الساعة ثقافة

المالك يلقي المحاضرة الافتتاحية لسلسلة حديث الخميس بجامعة محمد الخامس

IMG-20210218-WA0035
تأليف nissaa

ألقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، المحاضرة الافتتاحية للسلسة الثانية من محاضرات حديث الخميس، التي تنظمها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط، وانطلقت رقميا أمس الخميس (18 فبراير 2021)، وتناولت المحاضرة « التفكير في المستقبل.. الرهانات والتحديات ».

واستهل المدير العام للإيسيسكو المحاضرة بالتساؤل عن: ما هو المستقبل؟، مشيرا إلى أن هناك آلاف التعريفات التي يمكن أن نسوقها لتحديد معناه، وأن الفلاسفة والعلماء والشعراء كانوا أبرز من خاضوا في التفكير بالمستقبل منذ العصور القديمة وصولا إلى حقبة أكثر حداثة، برز فيها العلامة محمد إقبال بفلسفته وفكره الاستشرافي، ثم مرحلة لاحقة ابتداء من الحرب العالمية الثانية، تم خلالها المرور من تبني الفكر الاستباقي النظري نحو التطبيقات العلمية المستقبلية.

وأضاف أن الذكاء الاستراتيجي منطقي وعقلاني، وهو ذكاء المستقبل، والقدرة على التفكير فيه، وأن أي استشراف للمستقبل دون تخطيط استراتيجي محض تكهنات قد تقع أو لا تقع، لأنه هو الضابط الذي يجعل الاستشراف علميا.

وذكر الدكتور المالك خلال المحاضرة، التي ألقى الدكتور جمال الدين الهاني، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة كلمتها الافتتاحية، أن جامعة المستقبل يجب أن تنطلق من رؤية إنسانية تضع الإنسان في صلب البحث الجامعي وتعمل على تشجيع التعاون بدل التنافس غير النافع، مؤكدا ضرورة انفتاح الجامعة على محيطها الخارجي، باعتبارها قطبا تنمويا يحرك عجلة الاقتصاد ويفتح آفاقا جديدة للبحث في مجالات متعددة.

يذكر أن سلسلة محاضرات حديث الخميس هي محاضرات تفاعلية ومنفتحة، تناقش قضايا فكرية واجتماعية وثقافية بمشاركة كبار المفكرين والعلماء والمثقفين

تعليقات

تعليق