أخبار الساعة ثقافة

انطلاق فعاليات مهرجان تيميتار في دورته ال 14 بتنوع موسيقي وبرمجة غنية

_I2C8282
تأليف najia

انطلقت مساء أمس الأربعاء 05 يوليوز فعاليات مهرجان « تيميتار علامات وثقافة » في دورته 14، التي تعرف هذه السنة تنوعا موسيقيا غنيا يضم إلى جانب الموسيقى التقليدية موسيقى حديثة من المغرب ومن القارة الإفريقية وباقي العالم، في إطار الانفتاح والاكتشاف لتجاوز الاختلافات وترسيخ الموسيقى كرافد من روافد تعايش وحوار الثقافات.

استمتع الجمهور في أولى سهرات المهرجان على منصة الأمل، بعروض متنوعة من الطرب والرقص التي تفاعل معها الجمهور لساعات طويلة، والتي كان شرف افتتاحها  للمجموعة التراثية الأمازيغية « أحواش أمسكينة » إلى جانب لوحات فنية مزجت بين الغناء والرقص الأمازيغيين، لمجموعة الفنان الرايس حسن أرسموك، الذي ألهب حماس الجمهور الذي ردد معه عددا من أغانيه المتداولة بين محبي وعشاق الطرب الأمازيغي.

أما الموسيقى المعاصرة فقد كانت حاضرة بقوة مع الفرقة اللبنانية “مشروع ليلى”، التي أتحفت الحضور بباقة من أجمل الأغاني ذات الإيقاعات المختلفة، والتي لقيت تجاوبا منقطع النظير من جمهور مدينة الانبعاث الذي توافد بكثرة على المهرجان.

وبالنسبة للإيقاعات الإفريقية فقد كان لها حضور وازن من خلال مجموعة الفنانة المالية أومو سنغاري، التي أشعلت حماس جمهور « ساحة الأمل » في لحظات رائعة استمتعوا خلالها بالموسيقى والرقص على نغمات الإيقاع الإفريقي.

وتمكن جمهور مسرح الهواء الطلق من متابعة أنماط مختلفة من الموسيقى والرقص المغربي والأجنبي، حيث استقبلت هذه المنصة المجموعة الغنائية المغربية « جينيراسيون تاراكالت » التي تتغنى بالتراث المغربي الحساني، إلى جانب استقبالها للموسيقى الإفريقية ممثلة في كل من مجموعة “أمازونيات إفريقيا”، وإيلدا ألميدا القادمة من جمهورية الرأس الأخضر.

يذكر أن السهرة الأولى لدورة المهرجان لهذه السنة، عرفت حضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، إلى جانب حضور رئيس المجلس الجهوي، وعدد من عمال أقاليم جهة سوس ماسة.

‘wp-previev=

تعليقات

تعليق