أخبار الساعة مشاهير

بشري في حديث خاص لنساء :آن الأوان أن نطلع على نجوم المغرب العربي لأنه فعلا هناك مواهب رائعة

boshra
Avatar
تأليف nissaa

نشرت مجلة نساء على غلاف عددها الصادر شهر دجمبر النجمة المصرية بشرى ، التي تحدثت بكل صراحة عن حياتها الشخصية وحقيقة احساسها بالتقصير تجاه أبنائها ، ننشر لكم جزء من الحوار الذي تطالعونه كاملا على صفحات نساء من المغرب

حضرت مؤخرا مهرجان مراكش السينمائي الدولي هل تعرف على فنانين مغاربة ؟

تعرفت بالمغرب على نجوم شباب موهوبين مثل يونس بواب وأنس الباز، والنجم الكبير رشيد الوالي الذي عاينت مدى حب الجمهور المغربي له عند وصوله إلى السجادة الحمراء. نحن نتعامل دائما مع فنانين لبنانيين وسوريين وفلسطينين ويشتهرون بمصر، آن الأوان أن نطلع على نجوم المغرب العربي لأنه فعلا هناك مواهب رائعة، وأنا عند مشاهدتي للأفلام المغربية أدون أسماء الممثلين الذين أعجبت بأدائهم

أنت واحدة من المؤسسين والمنظمين لمهرجان الجونة، وتشاركين بمهرجانات كعضوة لجنة تحكيم، إلى جانب اهتمامات أخرى تسعين بها إلى تطوير صناعة السينما، ألا ترين أن كل هذه الإلتزمات قد تعيقك عن الإهتمام بمشوارك الفني ؟

ربما العروض المقدمة لم تعجبني وليست من ضمن الأعمال التي أتمنى تقديمها، رغم أنه العام الماضي شاركت في مسلسل (عوالم خفية) الذي عرف نجاحا كبيرا مع النجم عادل إمام ببطولة نسائية. وقد أثنى علي كثيرا، رغم أن نوعية العمل وطبيعة الدور كان فيها الكثير من الجرأة أمامه، وأعتبرها فرصة كبيرة لم تمنح لي من قبل. أنا لا أقبل العمل إلا بمستوى معين من الإنضباط والإلتزام وأدقق في جودة العمل وأهميته، وبالتالي ليس كل ما يعرض علي أقبله. لدى أفضل القيام بأعمال إدارية وأعمال أخرى الغرض منها استمرار صناعة السينما، وخلق منصات لاستمرار الفنانين التي أنا واحدة منهم، عوض أن أقوم بأعمال لست راضية عنها.

كانت بدايتك على الشاشة مذيعة ثم ممثلة وبعدها مغنية، من هته المواهب ما الذي تجدين فيه نفسك أكثر ؟

في الحقيقة أنا لا أعرف، وهذا السؤال عندما يطرح علي لا أجد له إجابة، أنا مع الكل يعني أي طريقة فيها تواصل مع الجمهور، وكل موهبة منحها لي الله ولديها قبول عند الناس أحب استخدامها.  مثلا هناك أوقات لا يكون التمثيل في حالة ازدهار، وأنا لدي فرصة أو مخرج آخر كالغناء. فأنا أستخدم تلك الموهبة، وأحيانا قد أجد أن صناعة السينما نفسها في حاجة إلى تطوير، قد أتجه إلى الإنتاج السينمائي أو أساعد  بمبادرات هامة في نفس المجال، كإيجاد منصات حديثة من أجل تطوير صناعة السينما. شخصيا أحب أن أتكيف مع الوقت والظروف العامة.

wdequ 

كيف توفق بشرى الأم بين التزاماتها المهنية والعائلية ؟

(تضحك) يد واحدة لا تصفق، لايمكنني التوفيق بينهما دون الدعم الأسري والأصدقاء والمربيات، لأنه من الصعب أن أوجد بشكل دائم مع عائلتي بسبب الكم الهائل للمهرجانات التي أحضرها، وأيضا عند تصوير أعمالي الذي يستغرق في بعض الأحيان أكثر من ثمانية عشر ساعة. لهذا لولا دعم أمي وأختي وعائلتي وأب أولادي، لما استطعت التوفيق بينهما. وهذا ما أعتبره من التحديات الكبرى بشكل عام لأي امرأة عاملة، وبشكل خاص إذا كانت تشتغل في مجال الفن. أرى أن لدي رسالة وعملي سيصب في النهاية بشكل إيجابي لصالح أولادي، بأن تكون لديهم أم يفخرون بها ويدركون أنها ساهمت في التنوير ودحر الفكر المتطرف والإرهابي، وتساعد أيضا في نشر الثقافات وخلق جسور التواصل، وبدوري أحترم أبي وأمي حيث كان لديهم نفس الهدف. فأنا أكمل المسيرة وأرغب في أن يكون لدي تأثير على أولادي، ربما ليس بشكل يومي في أمور الحياة العادية لكن من وجهة نظري التأثير البعيد المدى من أهم التأثيرات وخصوصا التأثيرات التراكمية. وهذا يخفف بعض الشيء من شعوري بالذنب اتجاه أولادي وأسرتي عموما.

 

cofe 

لو تعارض طموحك المهني مع حياتك الشخصية، أيهما تختارين ؟

لو سألتني نفس السؤال قبل سنوات يعني قبل أن أكون أما، كان الفن هو الذي سيفوز، لكن بعد تجربة الأمومة واكتشافي أنها الحقيقة الدائمة في الحياة، أكيد سأختار أولادي.

 

كيف هي علاقة بشرى بأولادها ؟

علاقة صداقة إلى حد كبير، ابنتي ليلى فصيحة، فهي ولدت مفكرة مثل جدها تناقش في كل شيء وتجادل وتسرح بخيالها. وهي تحب الجدال وغالبا ستصبح إعلامية. أما ابني فهو يهتم كثيرا بالأمور الهندسية والإعلامية، وعلاقتي بهم طيبة وكذلك علاقتهم بوالدهم جيدة، بالرغم من انفصالنا علاقتنا حضارية ومحترمة. وهذا أيضا تعلمته من أمي وأبي، لأنهما كانا منفصلين وظلا أصدقاء. أنا وطليقي نناقش جميع الأمور التي تخص الأولاد، ونسهر على راحتهم، نحن لا نمارس الأنانية في أولادنا يكفي أننا ظلمناهم في هدم البيت.

 

بعيدا عن الشائعات، هل تعيشين حالة حب جديدة بعد انفصالك عن زوجك السابق ؟

(تضحك) في الحقيقة أنا نصف مرتبطة، وهو ليس من المجال الفني، لأنني أؤمن بمثل مصري يقول (المخدة ما تشيلش إثنين حلوين، وأنا أقول ماتشيلش إثنين مشاهير)، لأن الزيجات الفنية الناجحة حالات نادرة من الجيل السابق، وقليلة في جيلنا، ودائما نجد تفاوتا بين النجم الزوج والنجمة الزوجة، حيث يكون لأحدهما خطوة متقدمة عن الآخر. بالنسبة إلى علاقة الحب التي أعيشها هي قديمة وعادت من جديد أي حب المراهقة.

couverturenissaa-dec 

كيف تنظرين اليوم لعلاقتك بشريك الحياة ؟ 

بالنسبة إلي أية علاقة تستنفدني غير مرحب بها بالمرة، والعلاقة بالشريك يجب أن تكون إضافة في حياتي، مع شخص يتفهم طبيعة عملي، ويكون ونيسا وشريك حياة، أما زوج  لمجرد الإسم فأنا لست بحاجة لذلك، وأقول دائما زوج ماذا سيحضر إلى الطاولة، لن يحضر شيئا لن أستطيع أنا كذلك أن أحضر له شيئا. المرأة القوية والمستقلة من الصعب عليها أن تقبل برجل إذا لم تكن له إضافة في حياتها، وليس بالضرورة مادية، بل غالبا ما تكون رمزية ومعنوية كمشاركتها في اهتماماتها والسفر سويا. كما يمكن أن تكون صداقة أكثر منها علاقة حب، غير ذلك أنا في غنى عن هذه العلاقة، لدي أولادي وعائلتي وأصدقائي وأنا مكتفية بذلك، لكن هذا الشخص آمل في أن يكون ذلك الرجل.

 

وماذا عن علاقته بأولادك ؟

هو أيضا لديه أولاد، في الوقت الحاضر يجب أن تجد شخصا ظروفه نفس ظروفك، حتى يتفهم تحديات حياتك، وهذه مسألة حظ وتوفيق.

 

ما هي الحكمة التي تؤمنين بها، وتتبعينها في حياتك ؟

*إجري إجري*، *إسعى إسعى*، استقبل الناس واستمع للناس وتواصل معهم، ولا يتوقف الإنسان عند نقطة أو شخص أو ثقافة أو لغة يعني التواصل بكل الطرق كالغناء أو التمثيل، وأيضا السفر والتسلح بالثقافة في مواجهة الظلام، يعني حب الحياة بشكل عام.

نجية سبيل 

تعليقات

تعليق