أخبار الساعة تجارب ملهمة

تطبيق مغربي يساعد المزارعين عبر القارة الإفريقيةSOWIT

تأليف nissaa

شاب مغربي استطاع تصميم تطبيق عبر الهواتف الذكية يساعد المزارعين على حل المشكلات المتعلقة بالأراضي الزراعية وجودة المحاصيل بالإضافة إلى تقديم الخدمات ، للبنوك والمؤسسات والشركات الزراعية حيث يستخدم التطبيق وزارات الزراعة بالمغرب ، أثيوبيا ،تونس والسودان وغيرها من دول افريقية

أسست أنا حمزة شاهام برفقة شريكي حمزة بندحو  عام   2018 تطبيق بهدف مساعدة المزارعين في أفريقيا على حل مشكلات الفلاحة وتحسين عملياتها عن طريق تحليل البيانات واستخدام خوارزميات  الأقمار الصناعية في تطوير الخدمات الفلاحية وأيضا مساعدة الشركات والبنوك التي تمنح قروض للفلاحين ولكن لا تعرف وضعيتهم وإشكالياتهم الحقيقية وذلك بسبب عدم توافر المعلومات والإحجام عن استخدام التكنولوجيا في الزراعة .


– أريد أن أتعرف أكثر على الكيفية التي تقدمون الدعم بها للمزارعين ؟
يؤثر ذكاء SOWIT على عالم الزراعة من خلال تغذية بيانات العالم الحقيقي إلى صناع القرار في الزراعة والبيئة فنحن نزود تقنياتنا المزارعين  وأيضا البنوك ووزارت الزراعة بالبيانات التي يحتاجونها حيث أن في إفريقيا ، لا يستطيع العديد من المزارعين الوصول إلى بيانات الطقس ، ويعتمد عدد قليل جدًا من البنوك على نظام تسجيل ائتمان المزارعين القائم على البيانات  وعن طريق هذه  المعلومات والبيانات نستطيع سد فجوة المعلومات التي يعاني منها كل من المزارعين والمنظمات الزراعية عند اتخاذ القرارات.

– وما هي الخدمات التي تقدمونها بشكل محدد ؟
– الوصول إلى بيانات الأرصاد الجوية الجغرافية على مدار الأسبوع، مما يسمح بالتخطيط والإعداد في مراحل مبكرة
– تزويد كل حقل بالمدة الكافية للري، بشكل دقيق، من أجل الاقتصاد في استخدام الماء والطاقة
– الوصول إلى التحاليل المخبرية من خلال تقييم الحالة الصحية للبساتين ومعرفة المناطق التي تعاني من مشاكل معينة، والتدخل لعلاجها.
ولقد ساهم  التطبيق في تنظيم عملية الري بشكل فعال، نظرا لتأثيره الإيجابي في إدارة الأراضي الزراعية. كما مكن من توفير الوقت والمال  .

 

تعليقات

تعليق

تعليقات

تعليق