أخبار الساعة ثقافة

حسن لعروس يقدم « المدينة القديمة » بالبيضاء

تأليف nissaa

يحتضن مركز التعريف بالتراث، اليوم الجمعة 3 يونيو لقاء فكريا لتقديم ومناقشة كتاب « المدينة القديمة بالدار البيضاء.. ذاكرة وتراث » لمؤلفه حسن لعروس بمقر المركز بفضاء المدرسة العبدلاوية سابقا قرب جامع ولد الحمرا بالبيضاء ابتداء من الخامسة عصرا.

وسيشارك في اللقاء، الذي تم بتنسيق مع جمعية « صورة » للتراث الثقافي، لمناقشة مضامين الكتاب الدكتور عبد العزيز قراقي إضافة للزميل عزيز المجدوب، فضلا عن مجموعة من الضيوف من قدماء تلاميذ المدرسة العبدلاوية وأبناء المدينة القديمة والمهتمين بالشأن البيضاوي وتاريخه.

واختار الكاتب حسن لعروس أن يدون حكاية عشقه للبيضاء في كتابه الذي استعاد فيه الجوانب المشرقة للمدينة والتي انطفأت بعد ذلك، وعادات سادت ثم بادت بها.

وغاص فيها لعروس في تلافيف المدينة القديمة كما توقف عند نقطة الثقافة والتثاقف بالمدينة القديمة من خلال الكتاب، وكيف تعايشت إثنيات مختلفة وأديان خاصة المسلمين واليهود وكيف كان هناك تداخل بين العادات والتقاليد بين هاتين الفئتين، وكيف أفرزت المدينة القديمة نظامها القيمي الخاص ونمط عيشها الخاص الذي يجمع بين الإرث الحضاري للمغاربة والانفتاح على رياح التغيير القادمة من أوربا.

ويتضمن الكتاب مقطوعات تستعرض جوانب من العادات الاجتماعية لسكان المدينة القديمة، وتوثيقا لمجموعة من الفضاءات الثقافية والترفيهية، ودورها في خلق حركة ثقافية متميزة أسهمت في بروز أسماء طبعت المشهد الفني والثقافي الوطني خلال مرحلتي الحماية وما بعد الاستقلال، مع سرد لمحطات وأحداث بارزة في تاريخ المغرب الحديث.

وسيكون لاحتضان مركز التعريف بالتراث، الذي افتتح منتصف أبريل الماضي بالمدينة القديمة، هذا اللقاء رمزيته خاصة أن هذا الفضاء يعد بمثابة نقطة تعريف بجوانب من تاريخ المدينة ومقره هو المدرسة العبدلاوية سابقا التي تعد من أبرز معالم البيضاء.

تعليقات

تعليق

تعليقات

تعليق