أخبار الساعة ثقافة

خلال احتفالية دولية كبرى.. توزيع شهادات التسجيل على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي

تأليف nissaa

شهد مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، اليوم الثلاثاء (5 يوليو 2022)، احتفالية دولية كبرى هي الأولى من نوعه

تضمنت توزيع شهادات تسجيل المواقع التراثية والعناصر الثقافية على قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي على سفراء وممثلي عدد من الدول الأعضاء في الإيسيسكو، وإطلاق لوحة علامة التراث في العالم الإسلامي، وتكريـم أعضاء لجنة التراث في العالم الإسلامي.

واستهلت الاحتفالية، التي تميزت بحضور رفيع المستوى، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم قدم الدكتور محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال بالإيسيسكو، للاحتفالية مرحبا بالحضور، ومعبرا عن سعادته بهذا اليوم الذي يكلل جهود الإيسيسكو ومركز التراث في العالم الإسلامي ولجنة التراث في العالم الإسلامي، في تسجيل المواقع التراثية والعناصر الثقافية في دول العالم الإسلامي.

وفي كلمته خلال الاحتفالية، نوه الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، بهذه اللحظة التاريخية التي تبرز جوهر رؤية الإيسيسكو الجديدة، ومسارها المتفرد في الاعتناء بتراث العالم الإسلامي وتثمين معالمه الحضارية الشاهدة على تنوع وغنى الموروث الثقافي للدول الأعضاء.

وأشار إلى أن الإيسيسكو تولي المحافظة على التراث أهمية كبرى، باعتباره أحد مكونات الثقافة وذاكرة الشعوب، حيث عمدت إلى إحياء لجنة التراث في العالم الإسلامي، ووضع معايير دقيقة في الشروط والمتطلبات لتسجيل المواقع التراثية والعناصر الثقافية، وانتقاء خبراء ممن لهم سابقة عمل في مجال التراث الإنساني.

ودعا المدير العام للإيسيسكو الدول الأعضاء في المنظمة لدعم صندوق التراث في العالم الإسلامي، من أجل بلوغ مطامح دول العالم الإسلامي في حماية وصون التراث.

وفي كلمته هنأ السيد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، الدول الأعضاء التي سجلت موروثها على قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، منوها بما تبذله المنظمة من مجهودات حثيثة لحفظ التراث وحمايته، ومشيدا بالدور المحوري لمؤسسات وهيئات المجتمع المدني.

وأشاد الدكتور وليد السيف، رئيـس لجنة التراث في العالم الإسـلامي، بالاحتفالية، التي تعد سابقة في تاريخ منظمة الإيسيسكو منذ تأسيسها، موجها شكره إلى المدير العام للإيسيسكو على ما تلقته اللجنة من رعاية ودعم، مناشدا الدول الأعضاء إلى تسجيل المزيد من تراثها وعناصرها الثقافية، لتصل عدد المواقع المسجلة على قوائم الإيسيسكو إلى ألف موقع تراثي وعنصر ثقافي في عام 2025.

تعليقات

تعليق

تعليقات

تعليق