أخبار الساعة مجتمع

دراسة : الفيسبوك يسبب التوتر ويؤثر على الجهاز العصبي

فيسبوك
تأليف نساء

قال عالم ألماني إن ظاهرة استحواذ فيس بوك على عقول المستخدمين تسمى بـ »العبء الاجتماعي » وتتسبب في إصابتهم بالتوتر والضغط العصبي.

وأعزى العالم كريستيان ماير أحد أسباب التوتر إلى السيل الهائل من المعلومات التي يتلقاها المستخدم والصخب الاجتماعي والمنشورات العديدة.

وينصح ماير، الذي يجري أبحاثاً على الضغط العصبي المرتبط بالتكنولوجيا في جامعة بامبرج في ألمانيا، أن يتم أولا تحديد مقدار الوقت الذي تقضيه على شبكات التواصل الاجتماعي يومياً، بما في ذلك خلال وقت الانشغال.

وقال « هذا الوعي يساعد في التغلب على إدمان شبكات التواصل الاجتماعي ». وإدراك أسلوب استخدامك يجعل من السهل التصدي بشكل واعي لاستحواذ هذه الشبكات الاجتماعية على عقلك او لمشاعر الضغط العصبي التي تنتابك لدى قيامك بالتصفح المستمر للمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

في المقابل هناك بعض الأشخاص لا يشعرون بالراحة عند الحد من الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، فعندما منع ماير الدخول على أكثر من 100 موضوع على موقع فيس بوك لفترة أسبوعين، كانت النتيجة هي أن بعض المستخدمين ذكروا أنهم شعروا بمزيد من الضغط العصبي .

وأوضح ماير قائلاً « هناك بعض المشاركين الذين تبين لهم فجأة عدم معرفتهم بكيفية التعامل مع وقت الفراغ ». لقد أصبحوا متوترين جراء عدم استخدام فيس بوك بدرجة أكثر من استخدامه. وبالنسبة لماير، هذا يؤكد على أهمية التوازن. وقال الجرعة الصحيحة مسألة مهمة .

تعليقات

تعليق