أخبار الساعة مشاهير

ربتها راقصة وأحبها الجميع …كورونا ينهى حياة الفنانة المصرية رجاء الجداوي

ragaaaaagedaweyyy
Avatar
تأليف nissaa

أعلنت صباح اليوم الأحد 5 يوليوز  أميرة حسن مختار الابنة الوحيدة للممثلة المصرية الكبيرة رجاء الجداوى وفاة والدتها في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت

بعد تواجدها لمدة 43 يومًا فى العزل الصحى لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية شرق مصر ، منذ إصابتها بفيروس كورونا المستجد « كوفيد 19″، عن عمر يناهز 82 عامًا، حيث كانت رجاء الجداوي ، تتواجد على جهاز تنفس صناعى اختراقى، داخل العناية المركزة المستشفى أبو خليفة للعزل الصحى، بعد تدهور حالتها الصحية.

ragaa amira

وتزوجت رجاء الجداوى مطلع السبعينيات، من حسن مختار، مدرب حراس مرمى الإسماعيلى ومنتخب مصر الأسبق، الذى رحل فى 5 مارس 2016، ولديها ابنةوحيدة هي أميرة ولا تعمل فى المجال الفنى، ومتزوجة من رجل الأعمال محمد هندى، كما أن للفنانة الكبيرة حفيدة وحيدة اسمها روضة.

ragaa rawda

اسمها الحقيقي نجاة علي الجداوي من مواليد 6 سبتمبر 1938، بمحافظة الإسماعيلية، هي ابنة اخت الراقصة الشرقية الكبيرة والفنانة تحية كاريوكا وهي التي أشرفت على تربيتها وكانت دائما تقول في لقاءاتها الاعلامية أن أي خير في شخصيتها يعود الفضل فيه لتحية كاريوكا ، وتلقت تعليمها الأولي في مدارس الفرنسيسكان فى القاهرة » إحدى أعرق مدارس الراهبات الفرنسية بالقاهرة « .

tahya

اضطرت لتركها نتيجة مرورها بضائقة مالية ، عملت في محطة أتوبيسات القاهرة كمحصلة ، ثم حصلت على لقب وشاح النيل عام 1958 والتي كانت مسابقة جمال ذائعة الصيت حيث كانت تتميز الجداوي في شبابها بجسد ممشوق ووجه سمراء مميز مما منح لها فرصة للعمل في مجال عروض الأزياء كما أنها كانت تتقن التحدث بأكثر من لغة منها الإنجليزية ، الايطالية ، الفرنسية والألمانية ،  و بدأت التمثيل من خلال تجربتها في فيلم  » دعاء الكروان  » مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وقالت في حوار لها  » تعلمت من فاتن حمامة الاحساس 1959 ، وكانت دائما تطلب منها أن تشعر بالكلام قبل أن تقوله وأن الإحساس هو أداة الممثل الأولي « .

model ragaaa

ظلت رجاء الجداوي عارضة الأزياء الأولى في مصر على مدار سنوات طويلة وهذا هو السبب الذي جعلها تبتعد عن التمثيل 6 سنوات حيث كانت مصنفة في دور الفتاة الجميلة فقط وقالت في لقاء تلفزيوني لها  » لا يمكن أن أكون ملكة في مجال وأكون سنيدة في مجال آخر « ثم اعتزلت العمل في مجال عروض الأزياء للتفرغ للعمل بالمسرح في المسرحية الشهيرة  » الواد سيد الشغال للفنان عادل امام عام 1986 .

ragaa

اشتهرت الجداوي بأداء دور السيدة الأرستقراطية وخلقت لنفسها علامة مميزة على كل عمل تشارك به ، كانت صديقة لكل الممثلين بالوسط الفني المصري والعربي ، وكانت دائما في الصفوف الأولى لأي عمل خيري أو تطوعي .
وقالت ابنتها الوحيدة أميرة صباح اليوم بعد إتمام إجراءات دفنها أن الجداوي لم يكن لها وصية معينة وأنها كانت محبة للجميع فأحبها الجميع .
وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحة عزاء حيث نعى معظم الفنانين المصريين والعرب الفنانة الكبيرة وذكروا مواقف شخصية معها واصفين إياها بـ الأم الحقيقية المحبة والمعطاءة بلا حدود ، حيث نشرت الفنانة المصرية مي كساب صورة لها من حفل زفافها جمعتها برجاء الجداوي وقالت أنها حاولتها تعويضها عن وفاة والدتها في عرسها .

https://www.instagram.com/p/CCP05jXph0a/?igshid=vdkls6zagv5v

بينما نعتها المطربة الإماراتية أحلام قائلة

https://www.instagram.com/p/CCP05jXph0a/?igshid=vdkls6zagv5v

ونشر المطرب اللبناني راغب علامة صورة لهما وعلق عليها

https://www.instagram.com/p/CCQZSGQAE32/?igshid=yi0jdwcrctfx

كما نعاها نقيب الممثلين المصريين الدكتور أشرف زكي قائلا

View this post on Instagram

وداعا يااغلى الناس

A post shared by Ashraf Zaki – أشرف زكي (@ashrafzakyoffical) on

ونشرت الفنانة ليلى علوي قائلة

View this post on Instagram

خبر صادم ووجع قلب كبير .. رحلت الفنانة العظيمة والإنسانة الأعظم رجاء الجداوي .. أم وصديقة وناصحة مخلصة .. رحلت اليوم ورحلت معاها حتة من روحنا وذكرياتنا ومحبتنا للفن والأناقة اللي طول عمرها صورة ومثل حي ليها ، رجاء الجداوي اللي كانت أم للجميع قبل ما تكون صديقة عزيزة وفنانة نفخر بيها جميعًا .. هاتفضل في قلوبنا محبة كبيرة لرجاء الجداوي . مع السلامة يا جوجو عزائي لأميرة حسن مختار ابنة رجاء الجداوي الوحيدة وحفيدتها في مصابهم ومصابنا الأليم .ولكل حبايبك وجمهورك الكبير الصبر والسلوان @ragaaelgedawy

A post shared by LailaElouiOfficial (@lailaelouiofficial) on

وقالت   يسرا

ونشرت الممثلة المغربية فاطمة خير صورة تجمعها بالراحلة وعلقت

وبالرغم من إجراءات التباعد الاجتماعي ومنع الجنائز والمناسبات المختلفة بمصر إلا أن عدد من الفنانين حرصوا على حضور مراسم دفن رجاء الجداوي منهم الهام شاهين ، شيماء سيف ، نقيب الممثلين أشرف زكي ، فيفي عبده وميرفت أمين .

شاركت الراحلة خلال مسيرتها بأعمال سينمائية كثيرة، ومن أهمها: يوميات امرأة عصرية، البيه البواب، أزواج طائشون، ليتني ما عرفت الحب، ابتسامة واحدة تكفي، لا تبكي يا حبيب العمر، يدفع الثمن، حدوتة مصرية، أيام الحب، بابا عايز كده، كرامة زوجتي، زائر الفجر، ثلاث نساء، هاتولي راجل، غش الزوجية، شيكامارا، التجربة الدنماركية، فيلم ثقافي، ليه خلتني أحبك، دعاء الكروان، نور الليل، أحلام الفتى الطايش، بوبوس، كلام جرايد، المش مهندس حسن، تيمور وشفيقة، كركر، إنت عمري، سهر الليالي، أمير الظلام، السلم والثعبان، فرقة بنات وبس، حنفى الأبهة، البيه البواب، إشاعة حب.

ragaa adel

ومن المسرحيات التي شاركت فيها الراحلة: الواد سيد الشغال، الزعيم، من فات قديمه، أكابر أكابر، الثعلب في الملعب، آخر كرم.

وفي الدراما قدمت الراحلة العديد من الأعمال المميزة مثل مسلسلات: ابن النظام، أهلاً أهلاً بالسكان، عائلة الحاج متولي، ابن الارندلي، بشرى سارة، أزمة سكر، متخافوش، هانم بنت باشا، 7 شارع السعادة، حق مشروع، للعدالة وجوه كثيرة، الرجل الآخر، السندريلا، تامر وشوقية، دعوة فرح، سارة، عندما تثور النساء، مبروك جالك قلق، عيش أيامك، جوز ماما، حكايات زوج معاصر، رد قلبي، بفعل فاعل، شربات لوز.

تعليقات

تعليق

Nissaa-popup

تعليقات

تعليق