أخبار الساعة المجلة

رويتنان مغربيتان ضمن قائمة  جائزة البوكرالطويلة

boker
تأليف nissaa

ضمّت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” روائيين مغربيين، هما يوسف فاضل وعبد المجيد سباطة، إلى جانب أربعة عشر روائيا من أحد عشر بلدا من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبلغ عبد المجيد سباطة القائمة الطويلة لـ ”البوكر” ، المُعلنة بروايته “الملف 42 ″ ، بينما رُشحت للقائمة نالاسيا للقائمة ناليوكر

وتميزت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2021 بحضور لافت للروائيين المغاربيين, فمن أصل 16 كاتبا يأتي سبعة من المغرب وتونس والجزائر, بينما ينتمي باقي الكتاب إلى الأردن, السعودية, والسودان, والعراق, والكويت, ولبنان, ومصر واليمن.

ووصل عدد الروايات المرشحة لجائزة “البوكر” في دورة هذه السنة 121 رواية ، من تأليف كتاب تتراوح أعماهمن بسين 31 أعماهمن بسين 31 وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار أمريكي.

وتعالج الروايات المؤهلة إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي اليوم, من معاناة العراق, وانتشار الجماعات المتطرفة, إلى وضع المرأة في المنطقة.

وفي تعليقه على القائمة الطويلة قال شوقي بزيع, رئيس لجنة تحكيم الجائزة « أستطيع أن أجزم أن ما حصلنا عليه من حصاد سردي وفير ما هو إلا الثمرة الطبيعية للتحالف غير المحمود بين جائحة كوفيد 19 التي أقفلت أمام الكتاب أبواب الحياة كلها باستثناء باب اللغة, وبين جائحة النظام العربي الرسمي المحصّن بكل أشكال الفساد والقهر والاستحواذ ”.

ومن المرتقب أن يتم إعلان القائمة القصيرة من بين الروايات المدرجة ضمن القائمة الطويلة يوم 29 مارس المقبل, على أن يتم إعلان الرواية الفائزة بجائزة « البوكر » لهذه السنة يوم 25 مايو المقبل.

تعليقات

تعليق