أخبار الساعة مجتمع

سيدة رئيسة للجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020

tokyo
تأليف nissaa

أعلنت اليابانية سيكو هاشيموتو، التي نافست في 7 نسخ للأولمبياد، أنها اختيرت لمنصب رئاسة اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 اليوم الخميس، لتخلف يوشيرو موري الذي استقال بسبب تعليقات مسيئة للسيدات.

وكانت هاشيموتو وزيرة لأولمبياد طوكيو حتى استقالتها اليوم الخميس لتولي المنصب الجديد

وقالت هاشيموتو بعد تعيينها وذلك قبل 5 أشهر من انطلاق الأولمبياد المؤجل من الصيف الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا « لن أدخر أي جهد لنجاح ألعاب طوكيو ».

واستقال الرئيس السابق اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 يوشيرو موري الجمعة الماضي، على خلفية تصريحات أدلى بها في وقت سابق ضد النساء، ما تسبب بانتقادات حادة دولية قبل أشهر من استضافة اليابان للألعاب.

وقال موري في اجتماع لمجلس طوكيو 2020 والمجلس التنفيذي عُقد لمناقشة تصريحاته: « تسببت تصريحاتي غير اللائقة بالكثير من الفوضى.. أتمنى أن أستقيل من منصب الرئيس اعتباراً من اليوم ».

وتابع: « الأهم أن تُقام الألعاب الأولمبية بدء من يوليو. لا يجب أن تصبح القضية أن يكون تواجدي هو العائق لفعل ذلك ».

وتعتبر هاشيموتو، إحدى سيدتين في حكومة يوشيهيدي سوغا، وكانت قد استلمت منصبها الوزاري لشؤون الألعاب الأولمبية والمساواة بين الرجل والمرأة في سبتمبر 2019، وشغلت منصب عضو في الغرفة العليا من البرلمان منذ 1995.

واشتهرت هاشيموتو عندما كانت بطلة في التزحلق الفني على الجليد وسباقات الدراجات على مضمار.

وأحرزت برونزية سباق 1500 م في أولمبياد ألبيرفيل الشتوي 1992 ضمن التزحلق الفني على الجليد، و6 ميداليات ذهبية في الألعاب الآسيوية الشتوية بين 1986 و1990.

تعليقات

تعليق