أخبار الساعة مطبخ

في اليوم العالمي للشاي ..الأمم المتحدة تحتفي بأقدم مشروب في العالم

atay
Avatar
تأليف nissaa

احتفلت الأمم المتحدة باليوم الدولى للشاى، مشيرة إلى أنه من أقدم المشروبات فى العالم، موضحة أن زراعته توفر ملايين الفرص والدخول لصغار المزارعين.

قال الحساب الرسمى للأمم المتحدة عبر تويتر: »الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولى للشاى، ويعد الشاي من أقدم المشروبات في العالم، وتوفر زراعة الشاي فرص عمل ودخلا لملايين من صغار المزارعين، يعد الشاى سلعة يتم تداولها وتصديرها على نطاق واسع، ويمكن لشرب الشاي جلب فوائد صحية ».

يحيي العالم اليوم لأول مرة اليوم الدولى للشاى، حيث يلعب الشاى دورا هاما فى التنمية الريفية والحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائى فى البلدان النامية بوصفه أحد أبرز المحاصيل ذات العائد النقدى، ويشكل إنتاجه وتجهيزه وسيلة عيش رئيسية لملايين الأسر في البلدان النامية، ومصدر رزق أساسي للملاين من الأسر الفقيرة التي تعيش في البلدان الأقل نموا.

وتشكل صناعة الشاى مصدرا رئيسيا للدخل ولعائدات الصادرات في بعض البلدان الأشد فقرا، كما أنها تتيح فرص عمل باعتبارها قطاعا كثيف العمالة في المناطق النائية والمحرومة اقتصاديا على وجه الخصوص، وربما كان لشرب الشاي منافع صحية، بسبب فوائده المضادة للالتهابات والأكسدة وفقدان الوزن، كما أن له كذلك أهميه ثقافية في العديد من المجتمعات.

وكانت الجمعية العامة قد أعلنت اعتمادها القرار 241/74 في يناير 2020 على أن 21 مايو يوما عالميا للشاي، بناء على قرار الجمعية العامة للفاو في دورتها 41 ( 12/2019 في يونيو 2019).

يراد بهذا اليوم تعزيز الإجراءات الجمعية لتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، وإذكاء الوعي بأهمية الشاي في مكافحة الجوع والفقر، وقد تقدمت الحكومة الهندية بطلب لتمديد الاحتفال باليوم العالمي للشاي في 2015 لترعاه منظمة الأغذية والزراعة، وتؤكد دعوة الفريق الحكومي الدولي المعني بالشاي إلى بذل المزيد من الجهود لزيادة الطلب، ولا سيما في البلدان المنتجة للشاي.. حيث يسجل نصيب الفرد من الاستهلاك معدلا منخفضا نسبيا، وكذلك دعم الجهود المبذولة لمعالجة نقص معدل الاستهلاك للفرد في البلدان المستوردة.

تعليقات

تعليق

Nissaa-popup2

تعليقات

تعليق