أخبار الساعة صحة

كيف تتغلبين على اكتئاب الخريف والشتاء؟؟

تأليف nissaa

أن يتأثر مزاجك وتقل طاقتك خلال هذا الفصل من السنة، فالأمر يبقى مسألة طبيعية نتيجة التغيرات اليومية التي تقل فيها درجة الإضاءة ، ما يؤدي بالكثير منا إلى الشعور بالاكتئاب. لكن من الممكن تحويل دفة الأمور نحو الأحسن، إذا عملت بالبعض من هذه النصائح :

قومي بحركات إيقاعية

تعتبر هذه العملية مسألة مهمة ومساعدة على تنشيط المفاصل وتخفيف جهد العضلات. والأفكار كثيرة في هذا الباب، ولا تتطلب منك سوى الاستماع الى أغنية مرحة،   أو التمتع بمشاهدة  فيديو  يوحي لك أو يشجعك على القيام بحركات إيقاعية ومرحة، تجعلك بدون شك  بمزاج جيد.

مارسي أي نشاط  رياضي

يتلخص هذا التحرك في القيام بنشاط بدني ، فالجسم عندما يتم تنشيطه ينتج الاندورفين،  وهي المادة  المرتبطة بمشاعر الرفاهية والمتعة،  فهي  تسكن الألم وتقلل التوتر، لذلك مارسي بعض الأنشطة البدنية  خارج البيت،  فهي تساعدك على طرد أي شعور بالاكتئاب الذي يرافق الكثيرين خلال هذه الفترة

 البسي جيدا

لا شيء أسوأ من الشعور بالبرد، إذ يعتبر من الجوانب السلبية لفصل الشتاء. لذلك البسي جيدا حتى لا تصابي بضربة برد، ويزيد المرض من تعكير مزاجك.  ولا تنسي إضافة الألوان إلى ملابسك، والاهتمام بجمالك. فهذه الأشياء البسيطة، لها تأثير جيد على معنوياتك.

تعرضي لضوء الشمس

تعرضي لضوء النهار أكثر ما يمكن، وأفضل شيء للتمتع بها هو المشي أو التنزه مع اطفالك  في أماكن مشمشة. فلا تنسي أنهم هم الآخرون، في حاجة إلى ضوء النهار

اضيئي بيتك

برودة الشتاء إضافة  إلى ظلام الجو من الأشياء التي تجعلك تشعرين بالحزن والإحباط.  وللتغلب على هذا الشعور، قومي برفع  ستائر غرف بيتك،  وفتح النوافذ  للسماح باستقبال سطوع الشمس. قد يبدو الأمر لك مدهشا، لكن تأكدي أن هذا سيساعد في الرفع  من مزاجك نحو الأحسن.

كسري العزلة

  نعرف أنه من الصعب القيام بهذه الأشياء إذا كانت لديك مسؤوليات، وليس لديك الوقت الكافي. وقد تكون أعذارك مرتبطة بالجو المطير، أو بالطرقات غير الجيدة،  فاعلمي أن جل الأعذار السهلة  التي تلجئين إليها غير مقبولة ، لأن الانعزال أمر سيء للغاية لمعنوياتك. لذا،  ابدئي ببعض التحديات الصغيرة من خلال تحديد أيام في الأسبوع للخروج  لزيارة قريبة أو أخذ كاس شاي مع صديقة، أو التجول  بمركز تجاري. فكسر العزلة، مسألة تبدأ بالتدريج. جربي وانطلقي.

احذري هذه الأعراض

التعب المتكرر، و الحاجة إلى النوم خلال النهار، وعدم الرغبة في القيام بمهام البيت المعتادة،  والحزن من دون سبب ، ووجود  صعوبة واضحة في التركيز، وعدم الاهتمام بالذات،  أو الرغبة الشديدة في الأطعمة الحلوة، والجوع مفرط ، كل هذه  الأعراض هي مؤشرات تفيد أنه عليك الانتباه.   فقد يكون ما تعانين منه  اكتئابا  لا علاقة له بالاكتئاب المؤقت الناتج عن فصل الشتاء ، لذلك لا تترددي في استشارة الطبيب، إذا كانت الأعراض شديدة ومستمرة، على الرغم من الجهود التي تبذلينها.

تعليقات

تعليق

تعليقات

تعليق