أخبار الساعة صحة

لقاح أكسفورد يقترب من نسبة فاعلية 70% ويحفظ في الثلاجة

vacssine
Avatar
تأليف nissaa

أعلن مختبر أسترازينيكا البريطاني، أمس الاثنين، أن لقاح كورونا الذي يطوّره بالتعاون مع جامعة أكسفورد، جاء فعالاً بنسبة 70% للوقاية من المرض.

وقال الباحثون إنّ لقاح أكسفورد يمكن تخزينه في ثلاجة عادية من دون أي معدات متخصصة، الأمر الذي يسهل نقله عبر العالم، لا سيما في البلدان الفقيرة، ما يجعله اللقاح الأفضل للعالم بشكل كبير مقارنة مع لقاحي “موديرنا” و “فايزر”، اللذين يجب حفظهما في درجات حرارة شديدة البرودة ضمن ثلاجات خاصة.

كذلك، فإنّ لقاح “أكسفورد” يعتبر أرخص بكثير من اللقاحات الأخرى، إذ أن تكلفته هي 4 جنيهات إسترلينية للفرد فقط، كما أن توزيعه وتخزينه أسهل بكثير.

وذكر المختبر أنّ نتائج مؤقتة لتجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في بريطانيا والبرازيل. وقال الباحث الرئيسي في أسترازينيكا، أندرو بولارد، إن “العلماء سعداء بالنتائج”، مؤكداً أنّ “الباحثين وجدوا أنه إذا تم إعطاء الأشخاص نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة، بدلاً من جرعتين كاملتين، فإن نسبة الوقاية ترتفع إلى 90%”. وأضاف: “تظهر هذه النتائج أن لدينا لقاحاً فعالاً سينقذ أرواحاً كثيرة”.

بدوره، علّق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على هذا التقدّم البازر قائلاً: “نتائج لقاح أسترازينيكا-أكسفورد لمواجهة فيروس كورونا مشجعة للغاية. سيتم إجراء المزيد من اختبارات السلامة على لقاح أكسفورد”.

تعليقات

تعليق