أخبار الساعة مجتمع

مشاركة مغربية في معرض للحرف التقليدية بالدوحة

IMG-20201016-WA0013
Avatar
تأليف nissaa

تشارك رابطة الجالية المغربية في قطر في النسخة الثالثة من المعرض الدائم للحرفيين الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في العاصمة القطرية الدوحة.

وافتتح المعرض مساء أمس أول الأربعاء المدير العام لمؤسسة كتارا الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي وعدد من الشخصيات القطرية والعربية.
وتشارك في المعرض بالإضافة إلى المغرب كل من تونس والسودان وسوريا وإيران وفلسطين وإثيوبيا
وقالت رئيسة لجنة التراث في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) سلمى النعيمي إن الهدف من هذا المعرض هو تشجيع الحرف التقليدية اليدوية في دولة قطر وتنميتها والحفاظ عليها، والسعي لمشاركة أكبر قدر من الجاليات الموجودة في قطر.
وأضافت أن من بين أهداف المعرض أيضا تشجيع التواصل والتعاون بين الحرفيين القطريين ونظرائهم من الدول الأخرى الشقيقة والصديقة.
وأكدت النعيمي أن الجالية المغربية من الجاليات المشهود لها بالحيوية والنشاط والفعالية، ولها تعاون وثيق مع مختلف المؤسسات الثقافية في دولة قطر.

IMG-20201016-WA0012
ومن جهته قال مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) سالم المري إن المؤسسة تسعى لتكون ملتقى لكل الثقافات التي تتعايش في دولة قطر.
وأضاف أن كتارا تهتم على الدوام بإبراز التراث الثقافي في البلد، سواء الحرف التقليدية واليدوية أو باقي أنواع وأشكال الثقافة والتراث.
وأثنى على المشاركة المغربية في هذا المعرض، معتبرا أن التراث المغربي تراث غني ومتواجد دائما في الفعاليات والمعارض التي تنظمها مؤسسة كتارا.
رئيسة اللجنة النسائية التابعة لرابطة الجالية المغربية أمال اليحياوي قالت الرابطة تشارك باستمرار في الفعاليات التي تنظمها مؤسسة كتارا، وشكرت المؤسسة على دعوتها المستمرة وعلى تعاونها الوثيق مع الرابطة.
وأضافت أن مشاركة الرابطة هذه السنة في معرض الحرف اليدوية تمت بعرض حرفتين هما الخياطة التقليدية المغربية الأصيلة، والنقش بالحناء على الشمع والزجاج.

IMG-20201016-WA0018
واعتبرت أمال اليحياوي -المشرفة على المشاركة المغربية في هذا المعرض- أن هذه المشاركة فرصة للتعريف بالموروث الثقافي المغربي، وخصوصا الصناعة التقليدية المغربية الغنية والمتنوعة.
يذكر أن المعرض ينظم للسنة الثالثة على التوالي وسيستمر أسبوعين، وهو مفتوح يوميًا من التاسعة صباحًا إلى 12 ظهرًا ثم من 4 مساء إلى 10 مساء.

تعليقات

تعليق

fdm-popup-nisaafdm-popup-nisaa

تعليقات

تعليق