أخبار الساعة سكسولوجيا

مشكل الانتصاب قد يكون مؤشرا لأمراض عضوية خفية

couple
Avatar
تأليف nissaa

يعتبر  مشكل الانتصاب من المواضيع  » الطابو »  مع العلم انه  التعامل معه كأمر واقع يفرض نفسه عند بعض الاشخاص وكمشكل صحي يتطلب العلاج ، اذ  يعتبر من اكثر الاضطرابات الجنسية التي تصيب الرجال  في مراحل عمرية مختلفة مما يؤثر بشكل سلبي على العلاقة الزوجية ،  عن الاسباب الكامنة وراء ما يطلق عليه بالعجز او الضعف الجنسي  وطرق العلاج كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور رشيد حاتمي الاختصاصي في الصحة الجنسية والإنجابية بالرباط

ماذا نعني بالضعف او العجز الجنسي

اليوم  مصطلح  « العجز الجنسي » عوض بمشكل في الانتصاب من قبل الأطباء.  وهو ما يعني عدم القدرة على الحصول على انتصاب يمكن الرجل من  ممارسة  عملية  جنسية  طبيعية كاملة ،  ويسمى عجزا عندما يعاني الرجل من حالات متكررة لعدم  القدرة على الانتصاب  لمدة  تفوق الشهرين  على الأقل

كيف تتم عملية الانتصاب

الانتصاب  هي عملية يحفزها المخ وبالتالي تحدث عندما يملأ الدم الفجوات الاسفنجية داخل القضيب ،  وأي عائق في وصول الدم إلى القضيب يؤدي الى ضعف الانتصاب.

الاسباب

لا يوجد سبب محدد لضعف الانتصاب  لكن هناك عدة اسباب  نلخصها في ثلاث اسباب رئيسية منها :

اسباب  مرضية  كأمراض القلب والأوعية الدموية  والإصابة بالسكري وأمراض الجهاز العصبي وارتفاع ضغط الدم  وزيادة الكولسترول  والسمنة  وتصلب الشرايين وفي مجملها أمراض تؤثر على تدفق الدم إلى القضيب ،  كما أن الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن نقص الهرمونات الجنسية مع التقدم في العمر أو ارتفاع هرمون الحليب تؤدي هي الأخرى إلى  حدوث ضعف الانتصاب  ،  بالإضافة إلى  مرض الغدة الدرقية و جراحة البروستاتا كما ان التدخين والإدمان على المخدرات والكحول تزيد من  عدم القدرة على الانتصاب ، فغالبا ما يكون الضعف  الجنسي اعلان او مؤشر عن امراض عضوية لذا لا يمكن معالجة الصحة الجنسية دون علاج الصحة العامة.

اسباب نفسية :  منها الاكتئاب ،القلق ، التوتر، المخدرات و الإجهاد اذ تعتبر الحالات  النفسية  الخاصة المساهمة  في العجز الجنسي .

اسباب زوجية:  اذ تؤدي الصراعات  او الخلافات  الزوجية بين الطرفين المتكررة للغاية  الى الاضطرابات الجنسية بما في ذلك عدم القدرة على الانتصاب بالرغم من الرغبة الجنسية .  غير انه بغض النظر عن هذه الاسباب فغالبا والشائع عند الشباب هو القذف السريع وهو اكثر من العجز الجنسي.

التشخيص

عادة يتم عن طريق طرح بعض الاسئلة  بغرض معرفة  هل المشكل  مرضي أم جنسي أم نفسي، إذ تساعد هذه الأسئلة في تحديد المشكل  ويليه عادة  إجراء فحص سريري للثدي وللعضو التناسلي والخصيتين  للتعرف ان كان هناك  أي مشكل متسبب في حدوث ضعف الانتصاب ، ثم إجراء تحاليل  تخص المشاكل الصحية العضوية  ، بعدها يتم البحث في الجانب النفسي وفي العلاقة بين الزوجين وحسب كل حالة يوصف العلاج .

الغذاء والجنس

ارتباط العلاقة الجنسية بالتغذية هي حقيقة  لأن القدرات الجنسية ترتبط ارتباطا وثيقا بصحة البدن وكفاءة أجهزته المختلفة  فالتغذية السليمة والمتوازنة تنأى بالشخص عن العديد من الامراض كالسكري والسمنة وارتفاع الضغط ، فإذا ما توفرت الصحة الجسمانية والنفسية تحسن الأداء الجنسي  والعكس صحيح ، كما نضيف هنا إلى أن ارتداء كثرة الملابس بالنسبة لمنطقة الحوض  ترفع من درجة حرارة  الجهاز التناسلي  مما يؤثر  سلبا على وضيفة الخصيتين هي انتاج الهرمونات  الجنسية  وإنتاج الحيوانات المنوية إذ لا يجب لحرارة الخصيتين أن تصل إلى 37 درجة داخل الجسم بل يجب أن تكون عند حوالي 35 درجة.

الضعف والإنجاب

لا علاقة بين خلل في الانتصاب و القدرة على الانجاب  لان الخصية بها نوعين من الخلايا فهناك خلايا مسؤولة على انتاج الحيوانات المنوية وهناك خلايا  تصنع الهرمونات الجنسية ، إذ يمكن لشخص أن يكون عنده نقص في  الحيوان المنوي بدرجة الصفر وهرمون التيسترون  جيد  وله علاقات جنسية جيدة ،  في حين يمكن للشخص أن تكون عنده نقص في  الهرمونات الجنسية والحيوان المنوي جيد مما يعني أن لا ارتباط بين مشكل الانتصاب والإنجاب.

العلاج

يتم العلاج  حسب الأسباب مثلا يجب توازن داء السكري ، الضغط الدموي، علاج نقص الهرمون الجنسي، البروستاتا …ألخ  إذ توجد عدة أدوية خاصة  يصفها الطبيب لزيادة تدفق الدم الى القضيب حتى يحدث الانتصاب بكفاءة ، لكن هذه الادوية توصف حسب  حالة العجز  الجنسي وحسب الوضع الصحي للشخص حتى لا  تشكل  أي خطورة عليه ،غير انه في الحالات الصعبة والتي لم يتم فيها التجاوب مع هذه الأدوية فهناك ثلاث مسهلات للانتصاب منها:

الحقنة  اذ يتم من خلالها حقن القضيب مباشرة لينتصب عند الرغبة في الجماع  وهو انتصاب ميكانيكي يتطلب التكرار قبل كل جماع. ثم  اجهزة الضخ   « الفاكيوم » وهو عبارة عن اسطوانة يوضع العضو التناسلي داخلها تساعد بطريقة ميكانيكية على تفريغ الهواء وضخ  الدم داخل القضيب وبذلك انتصابه

ثم عملية الزرع وتتم في  الحالات الصعبة  اذ يلجا الطبيب لعملية زرع جهاز الانتصاب الاصطناعي داخل العضو الذكري  وهو جهاز يساعد على الانتصاب بطريقة ميكانيكية يدوية من خلاله  النفخ عن طريق مضخة توضع بجانب الخصية عند الرغبة في الانتصاب وهي عملية تبقى مع الشخص بشكل دائم. كما ينصح بعدم تناول أي ادوية دون استشارة طبية لما لها من مخاطر على الصحة

تعليقات

تعليق

Nissaa-popup

تعليقات

تعليق