أخبار الساعة مجتمع

معرض تغازوت سورف إكسبو أول معرض لركوب الأمواج في إفريقيا

تأليف nissaa

على ضفاف المحيط الأطلسي، وبين أمواج قرية تغازوت الساحرة، اختار كل من سعيد بلاورشيد موتشو، تنظيم أول معرض لركوب الأمواج في المغرب، حاملين شعار « رياضة ركوب الأمواج قاطرة اقتصادية لمستقبل أفضل ».

المعرض الذي لم يسبق له مثيل في أفريقيا، ستحتضنه تغازوت، أمام منطقة أنكوربوينت الشهيرة، خلال الفترة الممتدة بين 27 إلى 30 أكتوبر 2022، وسيمتد على مساحة 4000 متر مربع،  ويرتقب أن يعرف مشاركة 15000 زائر.

الدورة الأولى من معرض تغازوت سورف إكسبوستعرف مشاركة35 عارض لتأكيد مكانة رياضة ركوب الامواج في المنظومة الاقتصادية بالمنطقة ، و أيضا  فرصة لإثبات أهمية الرياضة في تحقيق رافعة التنمية بمنطقة تغازوت والمغرب على حد سواء.

والواقع أن رياضة ركوب الامواج هي أكثر من مجرد رياضة، فهي فرصة لتنمية مجموعة من المشاريع التي تحتضنها المنطقة، على غرار الفنادق والمطاعم، والنقل والتدريب، وصناعة المعدات وتصميم الملابس والإكسسوارات، الحفاظ على البيئة، الأنشطة الثقافية وأيضا الأنشطة المرتبطة بالعناية بالذات مثل ممارسة اليوغا، والقائمة طويلة.

في هذا الصدد، قال سعيد بلا ورشيد موتشو، منظمو معرض تغازوت سورف إكسبو: »نسعى من خلال الحدث تسليط الضوء على الاقتصاد الذي تتميز به المنطقة، ونحتاج فقط لتعزيزه وتحقيق الاندماج الاجتماعي الممكن في تغازوت ».

وعلى هامش المعرض، تمت برمجة اجتماعات لخلق فرص لقاء بين رواد الأعمال المحليين ومحترفي ركوب الأمواج الدوليين من منظمي الرحلات، والموزعين ومصنعي المعدات وغيرهم. هذه اللقاءات المبرمجة، من شأنها تقديم فرصة استثنائية لجميع الأطراف للتفكير في طرق هيكلة مجال ركوب الأمواج الذي يُعتبر استثنائياً في المغرب، لكنه يظل نشاط غير مهيكل.

ولأن ترسيخ المستقبل مرتبط بفهم الحاضر، قام معرض تغازوت سورف إكسبو بتعبئة 30 باحثاً في سلك الدكتوراه ومجموعة مختبرات Ulysse في بلجيكا المتخصصة في السياحة، ومختبر LARLANCO ومختبر أبحاث جامعة ابن زهر حول اللغات والتواصل (المغرب). هؤلاء الباحثون سيعرضون خلال ست موائد مستديرة نتائج ما توصلوا له من بيانات تاريخية، حضرية، ثقافية واجتماعية، لإظهار تأثير رياضة ركوب الأمواج اجتماعياً واقتصادياً على المنطقة.

ولأن الفن هو الأساس، فمعرض تغازوت سورف إكسبو لن يكون مكتملاً دون تنظيم أنشطة فنية بوصفها تُشكل جزءا لا يتجزأ من أسلوب حياة السورف Surf Lifestyle . وسيتضمن برنامج Sea in Colors الفني ورشات يُشرف عليها عشرات الفنانون التشكيليون في كل من الرسم الجداري، والرسم على لوحات الركمجة وورشات إعادة التدوير الفني.

خلال الفترة المسائية، وعندما تستل أشعة الشمس من السماء، سيقدم 30 موسيقياً من المغرب وخارجه حفلات خلال غروب الشمس (live sunset concerts)، ستظل راسخة في الأذهان.

وتبنى معرض تغازوت للركمجة نظاما إيكولوجياً في جميع أنشطته المبرمجة، وذلك من خلال دعمه لصناعة رياضة ركمجة مبتكرة، مسؤولة ومستدامة.

تعليقات

تعليق

تعليقات

تعليق