أخبار الساعة تجارب ملهمة

مغربيتين ضمن الفائزات بجائزة لوريال واليونسكو للعلوم للمواهب الشابة المغاربية

unisco
تأليف nissaa

أعلنت جائزة لوريال – يونسكو للعلوم عن أسماء الفائزات الخمس في برنامج لوريال-يونسكو للمواهب الشابة المغاربية للمرأة في مجال العلوم. ومن بين الباحثين المكرمين مغربيتان هما جيهان  أوشريف ونجلاء فتحي.

كشفت لوريال واليونسكو عن أسماء الحاصلين على المنح الدراسية لبرنامج L’Oréal Unesco 2020 Young Talents Maghreb Program ، وهي مبادرة تسلط الضوء على الفتيات وتشجعهن على تحسين و استكمال أبحاثهن . لأنه ، كما تذكر المبادِرات ، « تقود العالمات بحثًا رائدًا في جميع أنحاء العالم. ولكن على الرغم من اكتشافاتهم الرائعة ، فإن 33٪ فقط من الباحثين في جميع أنحاء العالم هم من النساء ، ونادراً ما يحظى عملهم بالتقدير الواجب. وهكذا ، تم منح أقل من 4٪ من جوائز نوبل في العلوم للنساء ، و 12٪ فقط منهن ، في المتوسط ، أعضاء في أكاديميات العلوم الوطنية حول العالم « …

على قائمة 2020 سيدتان مغربيتان. الأولى هي الباحثة  جيهان أوشريف من كلية العلوم والتكنولوجيا بالمحمدية. موضوع بحثها  هو « تصميم نماذج أولية للكاشف الضوئي تعتمد على الترانزستور الضوئي لأنظمة اتصالات الألياف البصرية ». تهدف من خلال عملها إلى تحسين أداء أنظمة اتصالات الألياف الضوئية مع ضمان الكشف الضوئي عالي الجودة ، وضمان نقل أفضل للبيانات في هذه الأنظمة.

والباحثة الثانية هي نجلاء فتحي من جامعة القاضي عياض بمراكش يتعلق بحثها بتقييم الاحتباس الحراري وتأثيره على درجة حرارة السطح ، فضلاً عن تقليل امتصاص الكربون بسبب الأسطح غير النفاذة.

تعليقات

تعليق