أخبار الساعة صحة

وزارة الصحة : 2,5 مليون مغربي مصابون بداء السكري

sugar
Avatar
تأليف nissaa

كشفت وزارة الصحة المغربية، الجمعة 13 يونيو 2020، عن إصابة أزيد من 2.5 مليون مغربي بالغ بداء السكري، حيث أن نصف المصابين لايعلمون بإصابتهم.

وجاء في بلاغ للوزارة، أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، الذي يتزامن والسبت 14 نونبر 2020، أن 20 ألف طفل مغربي مصاب بداء السكري، إضافة لأكثر من 2.5 مليون بالغ، حيث أن %49 من هؤلاء لا يعلمون بمرضهم.

وأشار البلاغ إلى أن وزارة الصحة تتكفل بـ958 ألف مريض بالسكري على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وأن 60 في المائة منهم من حاملي بطاقة « الراميد ».

وتحتفي الوزارة باليوم العالمي لداء السكري هذه السنة تحت شعار « الممرضون: أحدثوا الفرق في التكفل بداء السكري »، حيث تم اختيار هذا الشعار لأن « طاقم التمريض يلعب دورا أساسيا في التشخيص المبكر لداء السكري، ولتحسيس الساكنة بعوامل الاختطار لداء السكري »، حسب البلاغ.

واعتبرت أن مرض السكري يُعد تهديدا صحيا حقيقيا، وهو أحد الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، إن لم يتم التكفل به بشكل صحيح، فإن المرضى معرضون لخطر الإصابة بعدد من المضاعفات الخطيرة، مثل العمى، مرض الكلي المزمن النهائي، وبتر الأطراف السفلية.

تعليقات

تعليق

fdm-popup-44

تعليقات

تعليق