أخبار الساعة ثقافة

وفد من محترفي الموسيقى في كيبيك يشارك في مهرجان  » تأشيرة من أجل الموسيقى VFM » بالرباط

تأليف nissaa

في إطار فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان  » تأشيرة من أجل الموسيقى

/  Visa For Music « ، تتشرف  » شركة تنمية المقاولات الثقافية (SODEC)  » و » مكتب كيبيك في الرباط « ، بدعم حضور وفد من المهنيين الموسيقيين الذين يشاركون لأول مرة في هذا المهرجان، بهدف التبادل مع المهنيين المغاربة ودعم التعاون الثنائي بين كيبيك والمغرب.

لهذه الغاية، سيحل بالرباط وفد قادم من كيبيك، يتكون من حوالي ثلاثين مشاركًا: منتجون ومذيعون ومدراء أعمال الفنانين ومسيرون لجمعية مهنية وشركة حكومية، لمعرفة المزيد عن المشهد الموسيقي المغربي الغني.

ستتميز هذه المشاركة بثلاثة مواعيد رئيسية تتعلق بأنشطة البرنامج المهني، خاصة يوم 18 نونبر تاريخ انعقاد جلسات خاصة بين المهنيين من المغرب وكيبيك، وكذا تنظيم حفل استقبال موسع للترحيب بالمذيعين الحاضرين في مهرجان  » تأشيرة من أجل الموسيقى  » (VFM)، بالإضافة إلى المشاركة في حلقة نقاش حول موضوع «اللغة كأداة للتعبير الموسيقي» التي من المقرر عقدها في 19 من نونبر.

كما جرت العادة في كل دورة، يرحب مهرجان  » تأشيرة من أجل الموسيقى  » (VFM) بالفنانين والمهنيين من كيبيك الذين قاموا برعاية العديد من مشاريع التعاون الدولي. ستتميز نسخة هذا العام من المهرجان بحضور فنانين بواجهة المشاركين، يتعلق الأمر بكل من: المجموعة الموسقية الكيبيكو-مغربية  » أيراد / Ayrad  » (https://ayradband.com/) والمغنية القادمة من الكيبيك  » أودراي / Odreii  » (https://www.odreii.com/).

في معرض حديثها عن هذه المشاركة، تصرح السيدة لويز لانتاني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة SODEC، قائلة :  » إن حماس واهتمام مهنيي الموسيقى والفنانين في الكيبيك للمغرب لا يمكن إنكاره: بمشاركتها لأول مرة في  » تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music »، تفخر شركة SODEC بتعاون مع مكتب كيبيك في الرباط، بمرافقة وفد يتكون من أزيد من ثلاثين شخصا. إن الروابط الطبيعية بين المغرب وكيبيك كثيرة: فنحن نتشاطر هوية ناطقة بالفرنسية فضلا عن تقاليد ثقافية قوية ومحط تقدير كبير. يعد السكان المغاربيون أيضًا أحد أكبر مجتمعات المهجر في كيبيك، حيث تجلب معها ثقافة غنية. لذلك، فإن السوق المغربية تكتسي أهمية خاصة لتطوير وإشعاع الفنانين والمقاولات المحلية وهي فرصة رائعة لتقديمهما في مهرجان  » تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music « ، بوصفه حدثا من العيار الدولي وبوابة استثنائية للولوج إلى إفريقيا « .

من جانبه، يصرح السيد آلان أوليفييه، مدير مكتب كيبيك في الرباط، قائلا: « يفخر مكتب كيبيك بالتعاون مع شركة تنمية المقاولات الثقافية في كيبيك SODEC بدعم مشاركة فنانين ومحترفي الموسيقى من كيبيك في هذا المعرض الأفريقي الكبير للموسيقى والثقافة :  » تأشيرة من أجل الموسيقى /   Visa For Music ». سواء تعلق الأمر بمائدتنا المستديرة المهنية حول الإبداع الموسيقي وتعدد اللغات، أو عروض الفنانين « أيراد / Ayrad  »  و  » أودراي / Odreii  » أو أنشطة التواصل بين محترفين من كيبيك والمغرب والقارة الأفريقية بأكملها، فنحن مقتنعون بأن مشاركة الكيبيك ستساعد في بناء الجسور بين الموسيقيين من العديد من الثقافات. مكتب كيبيك في الرباط هو شريك ملتزم بالوقوف إلى جانب الفنانين من كيبيك ممن يرغبون في تطوير العلاقات والتواجد بالمغرب « .

من جهته، يصرح السيد ابراهيم المزند، مؤسس مهرجان  » تأشيرة من أجل الموسيقى  » (VFM)، قائلا: « يسعد فريق مهرجان  « تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music » الترحيب بهذا الوفد الجميل القادم من كيبيك، والمتكون من فنانين ومذيعين وفاعلين ثقافيين ومديري مهرجانات. نحن ممتنون جدا للعمل الرائع الذي قام به فريق شركة SODEC في مونتريال ومكتب كيبيك في الرباط ليقوم الوفد بهذه المشاركة. سيكون هذا اللقاء، الذي نأمله مثمرا، فرصة لتطوير التبادل والتعاون وإمكانات التطور مع المهنيين المغاربة ومع نظراءهم من باقي أقطار القارة الإفريقية ».

تعليقات

تعليق

تعليقات

تعليق