ثقافة

3 علماء مغاربة يعملون في وكالة الفضاء الأمريكية ( الناسا)

culture

تصدر العلماء المغاربة لائحة العلماء العرب الذين يشتغلون ضمن وكالة الفضاء الأمريكية « ناسا »، إذ يعمل ثلاثة مغاربة بينهم سيدتان في الوكالة، حيث يسيطر علماء المغرب العربي على خارطة الوجود العربي.

اسماء بوجيبار :

من أب مغربي و أم تونسية، ولدت سنة 1984، و تنحدر أسرتها من منطقة الريف، تلقت تعليمها الأساسي بمدينة الدارالبيضاء قبل أن تسافر نحو فرنسا لتكمل دراستها الجامعية، لتكون أول امراة عربية أفريقية تلتحق بوكالة الناسا. بوجيبار حاصلة على الماجستير في علوم البراكين، كما حصلت على الدكتوراه حول موضوع التوازن الكيميائي بين الغلاف و النواة في سياق تشكل عينة من الكواكب،وهو التخصص الذي أهلها للالتحاق بناسا وهي في سن السابعة و العشرين.

وحضيت أسماء بوجيبار بمنصب في وكالة الفضاء الأمريكية نهاية العام الماضي بعد فوزها بمسابقة شارك فيها مئات المؤهلين وقبل شهر فقط منحها الملك محمد السادس وشاحا رسميا.

سلوى رشدان:

شابة مغربية في ربيعها السابع و العشرين, تنال أيضا شرف العمل داخل مختبرات وكالة الفضاء الأمريكية. وبخلاف معظم العرب الملتحقين ب (ناسا) والذين يحصلون مسبقا على تكوين علمي بأرقى جامعات الدول المتقدمة، فإن سلوى رشدان لها تكوين عمومي مغربي من تكوينها الإبتدائي حتى سلك الدكتوراه. تخصصت ابنة مدينة الحمراء دراستها الجامعية بالقاضي عياض في مراكش في العلوم البيئية وبعد نيلها الإجازة سنة 2006 حصلت على الماجستير في البيئة و ديناميكية تنوع البيولوجي لتقوم بعد ذلك بالعديد من الأبحاث العلمية حول إمكانية تأقلم القطاع الفلاحي و الأنظمة البيئية مع التغييرات المناخية .

كمال الودغيري:

مهندس للاتصالات و عالم الفضاء المغربي الأصل,انتقل منذ أواخر الثمانينات إلى لوس انجلوس ليستكمل دراسته العليا بإحدى جامعات جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية .

شارك كمال الودغيري في مهمة هبوط المركبة الفضائية في سبيريت و اوبورتي ونيتي على سطح المريخ، كما كان ضمن فريق إنزال المركبة كوريوزيتي العام الماضي على سطح الكوكب الأحمر حيث وكلت إليه متابعة الإشارات التي ستصدر حينها . اختير ضمن هيأة علماء مختبر الدفع النفاث في بسادينا الأمريكية، كما ينشط  في تعريف الطلاب المغاربة المبتدئين بعلوم الفضاء عبر دورات ينسقها مع الناسا.

تعليقات

تعليق

loading...