أخبار الساعة مجتمع

« YOMO Solutions » تطلق الجامعة الافتراضية « YoLearn » لمواكبة استمرارية التعليم البيداغوجي ودعم النظام التعليمي عن بُعد

facebook_1586007249611
Avatar
تأليف nissaa

تُعلن « Yomo Solutions » المتخصصة في تقنيات المعلومات المبتكرة، عن إطلاق الجامعة الافتراضية « YoLearn » في المغرب، والتي تقدم للطلبة الجامعيين تجربة مشابهة تماما لتجربة الجامعة الحقيقية

ذلك أن المنصة الرقمية المبنية على مفهوم التعلم الاجتماعي، تُلبي جميع تحديات التعليم عبر  العالم الرقمي، حيث تُقدم « YoLearn » الكثير من فرص التعلم والتدريب عبر الاتصال الحاسوبي المباشر وعن بُعد مثل: مشاركة الخبرات، تبادل المساعدة، الدعم، العمل التعاوني، وغيرها من الفرص.

 

وبهذه المناسبة، صرح معاذ لمباركي المدير العام لـ »YOMO Solutions »: « نعتبر من الأساسي جدا خلال هذه الفترة من العزل المنزلي الذي نعيشه، أن نساهم في عملية ضمان استمرارية التعليم للملايين من الطلاب.  وهذا على وجه التحديد دور « YoLearn » الذي يوفر منصة تعليمية شاملة بهدف مواصلة الدروس من المنزل، والاستفادة في الوقت ذاته من مجموعة من الخصائص الوظيفية الجديدة والملائمة ».

 

منصة « YoLearn » التي تم تطويرها من لدن « YoLab » الذي يعد مختبر « R&D » مخصص للتقنيات المقدمة من « Yomo Solutions »، موجهة للمدارس الراغبة في تحسين تجربة التعليم، وفي الوقت نفسه للهيئات التي توفر  دورات تكوينية عامة أو مهنية، كما تدعم الجامعة الإلكترونية مختلف الفاعلين في قطاع التعليم، بدء من المسؤول مرورا إلى الأستاذ، ثم إلى الآباء والطلاب، فكل واحد من بين هؤلاء يستفيد على نفس المنصة من جميع الأدوات التكنولوجية بشكل يلائم كل مستخدم، وبالاعتماد على طريقة بسيطة وسهلة.

 

وإلى جانب كون المنصة تم إنشاؤها مثل موقع للتواصل الاجتماعي وتضم تحديثا بآخر الأخبار ولوحة معلومات مخصصة، توفر المنصة كذلك العديد من الخيارات الأخرى لنظام المراسلة ويضم: خاصية الدردشة في الوقت الفعلي، مع رسائل تقليدية تضم لائحة جهات التواصل من أجل إرسال الوثائق، وأيضا منتدى يمكن للمستخدمين من خلاله تبادل وتقاسم المعلومات فيما بينهم.

 

وإلى جانب كل هذه الخدمات، تقدم منصة « YoLearn » ثلاث مجموعات منفصلة. المجموعة الأولى موجهة للتنشيط (إدارة الفصل مع Yo Live)، والثانية من أجل المحتوى بيداغوجي (إدارة المحتوى مع Yo Théque)، وثالثا المحتوى الإداري (إدارة الإدارة مع Yo Admin).

 

وبالتفصيل، فإن « Yo Live » هي منصة للمحاضرات المصورة تقدم أقساما افتراضية من أجل تواصل ناجع وتعاون موحد، ذلك أن المدرسين يمكنهم التفاعل مع طلابهم في الوقت الحقيقي بفضل تقنية البث المباشر بالصوت والصورة، كما يمكن الاعتماد على الدردشة أثناء الدرس سواء بشكل خاص أو ضمن المجموعة. كما أن شرح المُدرس يرافقه أيضا خلال الدرس الافتراضي جدول يتضمن مشاركة الشاشة، والمستندات (PDF أو Word)، أو لوح أبيض. كما هناك أيضا إمكانية مشاركة الفصل في عدة مجموعات لتنسيق العمل بين المتعاونين أو  إعطاء عمليات التقييم، فكل مجموعة تتوفر على جدول خاص بها متعدد الوظائف، ما يضمن الاستقلالية التي تكون دائما تحت إشراف المُدرس.

 

جميع الفصول الافتراضية يتم تسجيلها ووضعها في خانة « Yo Théque »، وذلك بهدف الإطلاع عليها في أي وقت، وهي مكتبة رقمية مفتوحة أمام الطلاب والمدرسين والإداريين، ويتم تزويد المحتوى التعليمي من طرف أعضاء هيئة التدريس.

 

وتتكون « YO Théque » من جزأين رئيسيين هما: الأول يشمل كتبا إلكترونية، وتقاريرا عن التدريب، وأطروحات، ومقالات علمية. والجزء الثاني يتألف من معجم أكاديمي يتم إنشاؤه بشكل تلقائي استنادا على مختلف الدروس التي يتم تحميلها أو تسجيلها على « YO life »،  بالإضافة إلى التقييمات والتمارين وحلولها أيضا.

 

المجموعة الثالثة والأخيرة « Yo Admin » هي بالأساس مركز تنسيق التنظيم الإداري والتربوي للجامعة الافتراضية. ويتوفر كل مستخدم على اسم خاص به مع كلمة للمروور، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى النظام الأساسي الذي توافق دوره: حساب إداري لإدارة المنصة والبيانات وتنظيم الجداول الزمنية الخاصة بالدروس، وحساب المدرس لتحميل الدروس والواجبات المنزلية أو إجراء تقييم عبر الإنترنت، وحساب خاص بالطالب  الذي يرافق الفرد أثناء التدريس

تعليقات

تعليق