أخبار الساعة تجارب ملهمة

من هن السبع وزيرات في الحكومة الجديدة ؟

تأليف nissaa

« حي على العمل  » هذا هو الشعار الذي ترفعه الوزيرات السبع في حكومة السيد عزيز أخنوش الجديدة والتي تم الإعلان عن أسماء الوزراء بها أمس الخميس

وتضمن أسماء الوزراء بالحكومة سبع وزيرات سيدات لأول مرة في تاريخ المغرب حيث تم الإعلان عن تعيين نادية فتاح العلوي منصب وزيرة الاقتصاد والمالية، ونبيلة الرميلي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وفاطمة الزهراء المنصوري وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وضمن التشكيلة أيضا فاطمة الزهراء عمور، التي عينت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وليلى بنعلي، التي عينت وزيرة للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وعواطف حيار، وزيرة للتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وغيثة مزور، وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

ونستعرض معكم عبر موقع نساء من المغرب أهم المعلومات عن الوزيرات الجدد ..,,

nabila
الدكتورة نبيلة الرميلي سبق القيادية بحزب التجمع الوطني للأحرار  وأن  شغلت منصب المديرة الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء سطات، كما شغلت مهمة نائبة عمدة الدار البيضاء في الولاية السابقة، وهي عضوة بمجلس مقاطعة سباتة لولايتين سابقتين .

fatma
فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، أول امرأة تنتخب عمدة مدينة، حين تم انتخابها عمدة مدينة مراكش خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2009 و2015.

FB_IMG_1633689242061 (1)
الدكتورة غيثة مزور تم تعيينها وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالانتقال الرقمي  وهو منصب مستحدث في الحكومة الجديدة وهي خبيرة في الذكاء الإصطناعي و حاصلة على الدكتوراه فى الهندسة الحاسوبية   من جامعة كارنيجي
وأيضا كانت قد حصلت على بكالوريوس وماجستير في  الاتصالات  من سويسرا ، وكانت تعمل مديرة في واحدة من أفضل شركات الذكاء الاصطناعي حول العالم وسبق وأن حصلت على جائزة   Dasec الأمريكية كأفضل متخصصة في الذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة الأمريكية .

nadia el alawi
السيدة نادية فتاح العلوي شغلت منصب وزيرة السياحة في الحكومة السابقة وهي التي تم تعيينها في منصب وزيرة الاقتصاد والمالية وهي حاصلة على دبلوم من المدرسة العليا للتجارة بباريس سنة 1994

وعملت مستشارة في مؤسسة “آرثر أندرسون” المتخصصة في التدقيق المالي وتمويل الشركات وأيضا سؤولة على قسم التأمين على الحياة شركة “أكسا” ، ثم أسست شركة “ماروك إنفيست فايننس جروب” العاملة في مجال صناديق الاستثمار وتمويل الشركات، والتابعة لمجموعة “تينينفيست” وعملت كمديرة عامة للشركة حتى عام 2004 ثم أصبحت رئيسة القطب العربي والإفريقي في مؤسسة “ألفين كونسيي” ثم مديرة عامة مسؤولة عن الشؤون المالية بين سنتي 2014 و 2017 في شكل سهام فينونس ثم أصبحت المديرة العامة لـ”سهام فينونس” ورئيسة لمجلس إدارة “سهام للتأمينات” فرع المغرب .

FB_IMG_1633690897020
السيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة حاصلة على دبلوم المدرسة الوطنية العليا بباريس ثم عادت إلى المغرب لتبدأ مشوارها لدى شركة متعددة الجنسيات، حيث قضت تسعة أعوام، في قسم الإنتاج، ثم في التسويق الذي «يعد مجال اتخاذ القرارات» بامتياز

وبعد هذا المشوار في مجال التسويق، التحقت بالمجموعة الوطنية (أكوا) عام 2001 ، كمديرة للتسويق مكلفة بنحو عشرين علامة تجارية. ومكثت بالمجموعة لمدة عشر سنوات، جعلت خلالها من العديد من العلامات، مثل (أفريقيا) و(أفريقيا غاز)، علامات رائدة في فئاتها، أمام الشركتين العملاقتين (شيل) و(طوطال).

وعلاوة على مسؤولياتها داخل المجموعة، أطرت السيدة عمور مشاريع واسعة النطاق، خاصة منها (مهرجان تيميتار) بأكادير و(المهرجان من أجل التسامح)، الذين تولت تسييرهما منذ إحداثهما إلى غاية سنة 2012 . وقادت، موازاة مع ذلك، (مجموعة معلني المغرب) ما بين 2004 و2007.

FB_IMG_1633690959570
أما الوزيرة عواطف حيار، وزيرة للتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة فهي  أستاذة جامعية عينت في 13 يونيو 2019 برحاب كلية الآداب و العلوم الانسانية بالمحمدية كرئيسة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وعواطف حيار خبيرة باحثة دولية، عضو في مشروع الدار البيضاء IEEE Core Smart City ، واختيرت في 2015 من منظمة l’African Innovation كأحسن نساء رائدات في إفريقيا، ومنسقة ورئيسة لمشروع المدن الذكية، دكتورة في معالجة موجات الاتصال من مؤسسة “بوليتيكنيك” بباريس، وهي أول مغربية حصلت على دبلوم ” Génie électrique وهي ثاني امرأة تعين عميدة لكلية في المغرب في سنة 2019، بعد العالمة في علم الاجتماع رحمة بورقية التي عينت في 2002.

laila ben ali
، وأخيرا السيدة ليلى بن علي هي خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة، وهي أيضا عضو في اللجنة الملكية المكلفة بالنموذج التنموي

الوزيرة الجديدة هي كذلك مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ”آبيكورب”، ورئيسة النادي العربي للطاقة، وخبيرة اقتصادية معنية بالعلوم السياسية.

الاستراتيجية والسياسات للحكومات وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات.

وسبق لليلى أن شغلت مديرة في “IHS CERA ISH Markt”، وعملت أيضا مع “شلمبرجير”. كما قامت بتدريس الطاقة في العديد من الجامعات.

تعليقات

تعليق

تعليقات

تعليق